المنازعات والمخاصمات
صفحة 1 من اصل 1
المنازعات والمخاصمات
وما يتصل بها من البغي والبغض والتهدد والجور والحسد والخداع الخصومة والنقب والرفس والضرب والخدش والرضخ والرجم والسب والسخرية والصفح والعداوة والغيبة والغيظ والغلبة واللطم والمقارعة والمصارعة والذبح :-
أما البغض: فغير محمود لأنّ المحبة نعمة من الله تعالى والبغض ضدها وضد النعمة الشدة.
وقد ذكر الله تعالى منته على المؤمنين برفع العداوة الثابتة بينهم بمحبة الإسلام فقال تعالى: " إذا كُنْتُمْ أعْدَاء فَألّفَ بَيْنَ قُلُوبكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنعْمَتِهِ إخْواناً " .
والبغي: راجع على الباغي والمبغى عليه منصور لقوله تعالى: " إنّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أنْفُسِكُم " .
وأما ما يعمد من العسل والحلو فإن كان هو الذي عقدها جمع مالاً من كده وسعته طيباً.
فإن أفادها ولم يدر من عقدها نال ذلك ممن عمل غيره كالغنائم والموارث والغلات.
وأما الزبد: فدال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة وعلى الفقه وعلى سهولة ما يطلبه أو يعالجه في يقظته.
وأما السمن فدال على العلم والفقه والقرآن لأهله وعلى الدواء لنفعه وشفائه وحسن استخراجه وبقائه وعلى المال والغلات والأرباح والفوائد لطلاب المال وعلى الخصب والرخاء لمن هو في شدة وعلى الصحة لمن هو في سقم إن أكله لما في الخبر من أنَّ سمن البقر دواء لحمه داء.
وأما الجبن: فدال على ما انعقد لصاحبه من العلم والفقه والمال والكسب وقد يدل من المال على الريع والعبيد والدواب وكل ما هو عقدة من المال المحروز.
وربما دلت الجبنة على الزوجة
لجمالها ولذتها وربما دلت على المال لكل إنسان على قدر ما يضمه إلى جنبه كالرمان والخبز والعسل واللبن والزيت.
وأما حامضه ومالحه فدال على المال المكروه وعلى الهم والحزن والفزع.
فإن كان من عمل الروم دل على الروم وربما دل جبنهم على رقيقهم وسبيهم وما يجيء من عندهم من عقد المال والمتاع أو من عند غيرهم من الأعداء.
ومن رأى أنّه أصاب سمكة طرية أو سمكتين: فإنّه يصيب امرأة أو امرأتين.
فإن رأى أنّه أصاب في بطن السمكة لؤلؤة أو لؤلؤتين فإنّه يصيب منها ولداً غلاماً أو غلامين.
فإن أصاب في بطنها شحماً.
فإنه يصيب منها مالاً وخيراً.
وكذلك لحم السمكة.
وإذا كثر السمك كان أموالاً.
فإن رأى أنّه أصاب سمكاً مالحاً يأكله بعد أن يصير في يده ويملكه فإنّه يصيبه هم من قبل مملوك أو خادم أو سبب مملوك ويغتم له بقدر ما نال من السمك المالح أو أكله أو أصابه.
وكذلك صغار السمك المالح وكباره لا خيره فيه.
وربما خالفت طبيعة الإنسان في السمك المالح إذا رآه في منامه أصاب مالاً وخيراً إذا كان السمك كباراً.
وقد كان السمك الذي قال فيه موسى عليه السلام لفتاه: آتنا غداءنا مالحاً كبيراً فدخل على موسى من الهم ما دخل.
فإن رأى سمكة حية تتقلب في موضع مجهول فإن كانت السمكة من جوهر النساء أو الخدم فلعل خادماً أو مثلها تنقلب في منكر من أمرها من دنياها أودينها.
ولو رأى سمكة خرجت من إحليله فإنّه يولد له جارية ولو رأى أنّ السمكة خرجت من فمه فإنّه يتكلم بكلام يحار في أمره.
وأما أكل السمك الطري فإنّه غنيمة وخير لأنّه من الصيد.
وأما التمساح: فإنّه عدو مكابر لص لا يأمنه عدو ولا صديق بمنزلة السبع وكذلك كل ذي ناب.
فإن رأى أنّ التمساح جره إلى الماء وقضى عليه بالموت في الماء فإنَّ موته يكون على يدي إنسان عدو ولعله يكون شهيداً.
ولو أصاب من لحم التمساح أو من دمه أو من جلده أو بعض أعضائه فإنّه يصيب من مال ذلك العدو.
ومن رأى أنّه يركب حمار وحش: يصرفه حيث شاء ويطيعه فإنَّ ذلك راكب معصية وهو مفارق لرأي جماعة المسلمين في دينه وفي رأيه وهواه.
فإن لم يكن الحمار ذلولاً ورأى أنَّه صرعه أو كسره أو جمح به أو ما أشبه ذلك فإنه يصيبه شدة في أمره وخوف شديد.
فإن رأى أنّه أدخله بيته على هذا الضمير أو اتخذه للبقاء في منزله فإنّه يداخله رجل كذلك في رأيه ولا خير فيه.
فإن رأى أنّه أدخل بيته شيئاً من ذلك وذكور الوحش في التأويل رجال.
وإناثهم نساء.
وألبان الوحش أموال نزرة قليلة لمن أصابها إلا لبن حمارة الوحش فإنّه من يشرب من ألبانها يصيب نسكاً في دينه وصلاحه فيه.
ومن تحول حمار وحش فإنّه يفارق رأي جماعة المسلمين ويعتزلهم.
وكذلك لو تحول شيئاً من الوحش إلا أن يرى أنّه تحول ظبياً فإنّه يصيب لذاذة من النساء.
ومن أصاب ظبياً: أصاب جارية حسناء فإن ذبح ظبياً افتض جارية عذراء.
ولو أصاب من جلودها أو شعرها فإنّه مال من قبل النساء.
فإن رأى قتل ظبياً ومات في يده فإنّه يصيبه هم وحزن من قبل النساء.
فإن رأى أنّه رمى ظبياً أو بقرة لغير الصيد فإنّه يقذف امرأة كذلك.
فإن رماه للصيد فإنّه يصيب غنيمة وإن فاته الصيد فإنّه يطلب غنيمة وتفوته كذلك.
فإن رأى أنّه أصاب خشفاً: فإنّه يصيب ولداً من جارية حسناء.
وكذلك لو أصاب عجلاً من بقر الوحش مجهولاً فإنّه يصيب ولداً وربما كان غلاماً.
والتيس: رجل ضخم في دينه عظيم الشأن فوق الكبش وغيره.
ومن رأى أنّه أكل لحم ماعز فإنّه يشتكي يسيراً ثم يبرأ.
ومن رأى أنّه ذبح جدياً لغير اللحم فإنّه يموت له أو لأهله ولد.
فإن كان ذبحه ليأكل من لحمه فإنه يصيب مالاً بسبب الولد أو يصيب مالاً قليلاً نزراً.
وكذلك لحوم صغار المعز والضأن في التأويل خير قليل إلا أن يرى ذلك اللحم سميناً فإنَّ الخير يكون كثير.
ومن رأى أنّه يأكل لحم جدي أصاب خيراً قليلاً من صبي وليس يجري صغار المعز والضأن مجرى كبارها.
فإن رأى أنّه يأكل رأس شاة فإنّه تطول حياته ويصيب ما لم يكن يرجوه فوق التمني.
وكذلك لو رأى أنّه يأكل رأس بقرة أو ثور أو إنسان أو غير ذلك إلا ما يتفاضل بعضها على بعض.
ورأس الإنسان أفضل في عرض الدنيا.
فإن رأى أنّه تحول شاة: فإنّه يصيب في تلك السنة خيراً.
فإن رأى أنّه يأكل أكارع الشاة فإنّه يصيب مالاً وخيراً بقدر ذلك.
وسمن الغنم: مال وخصب لمن يصيبه وفيه نصب بقدر ما نالت النار منه.
وشحم الغنم مال كثير لمن يصيبه والشحم خير من السمن.
وكبد الشاة: مال مدفون يصيبه من أصاب منها شيئاً أو أكلها نيئاً أو مشوياً أو مطبوخاً.
وكذلك الأكباد من كل الحيوان مال مدفون إلا أن أفضلها وأكثرها كبد الإنسان.
وكذلك القلب: من كل شيء مال مدخور لمن يصيبه أو يملكه.
وأما المصران من كل الحيوان
إذا كانت مع البطون فهي تجري مجراها في التأويل.
فإذا انفردت المصران عن البطون فإنّها لمن يصيبها أو يملكها أو يأكلها أن ينال من ذي قراباته خير ومنفعة.
ومن رأى أنّه جمل لحم بعير: أو ناقة فإنّه يصيبه مرض.
فإن رأى أنّه أصاب من لحومها من غير أن يأكله فإنّه يصيب مالاً من سبب ما تنسب تلك الإبل إليه في التأويل.
ومن رأى أنّه ملك جمالاً أو حميراً: أو أدخلها إلى منزله وارتبطها أو اتخذها فإنَّ الله عزّ وجلّ يسوق إليه خيراً وينجو منِ هم.
فإن كانت الحمر موقرة كان الخير أكثر وأفضل كل ذلك إذا كان الحمار ذلولاً مطواعاً.
والحمارة: تجري مجرى الحمار.
فإن رأى أنّه ذبح حمارة ليأكل لحمها فإنّه يجد مالاً وسعة وكذلك لو رأى أنّه أكله فإن لم ينو عند ذبحه إياه أنّه يأكله فإنّه يفسد على نفسه معيشته.
ولو رأى أنّه صرع حماره فإنه يفتقر.
فإن كان الحمار الذي صرع عنه لغيره فإنّه ينقطع ما بينه وبين صاحب الحمار أو نظيره أو سميه.
فإن رأى أنّه نزل عنه نزولاً لا يضمر العود إليه فإنّه ينفق ماله حتى يأتي على آخره.
فإن كان نزوله لحاجة ويضمر العود إليه فإنَّ الأمر الذي هو طالبه لا يتم.
فإن رأى أنّه يشرب من لبن أتان فإنّه يمرض مرضاً شديداً ثم يبرأ.
والبغلة: امرأة عاقر إذا كان عليها سرج أو أكاف أو برذعة أو شيء من مراكب النساء.
والبغل العري الذي لا يعرف له رب ولا هو ذلول فهو رجل صعب خبيث الحسب والطبيعة.
وركوب البغال فوق أثقالها لا بأس به إذا كان البغل ذلولاً وراكبه متمكناً.
ولحم البغال وجلودها مال.
وإن رأى أنّه يشرب لبن بغله فإنّه يصيبه هول وعسر بقدر ما شرب منه.
فإن رأى أنّ بغلته نتوجاً فإن رجاءه في زيادة ماله من قبل امرأته.
فإن وضعت البغلة فهو تصديق لذلك الرجاء وكذلك الفحل إن حمل ووضع.
فإن رأى أنّه ركب إهابه مقلوباً أو لبس ثوباً مقلوباً فإنّه يأتي أمراً من غير أن يعلم.
فإن رأى أنّه رديف رجل على فرس فإنّه يتوصل بذلك الرجل إلى الأمر الذي يصل إليه تأويل رؤيا الفرس في دين أو دنيا ويكون تأويل الرديف لذلك الرجل تبعاً أو خليفة.
وربما كان ذلك يسعى بجد صاحبه الذي يتقدمه.
ومن رأى أنّه أجج ناراً ليطبخ قدراً: بها طعام فإنّه يثير أمراً يصيب به منفعة من قيم أهل بيت.
فإن لم يكن في القدر طعام فإنّه يهيج رجلاً هو قيم أهل بيت بكلام ويحمله على أمر مكروه.
فإن رأى أنّ النار أحرقت بعض أعضائه فإنه يصيبه ضر بقدر الحرق إذا ما احترق بعض الأعضاء.
فإن كان جميع الثوب أو جميع جسده فإنّه يصيبه مصيبة فيما ينسب إليه في التأويل أو في بعض نفسه أو فيمن يعز عليه.
فإن كانت النار لهب أو لسان فإنَّ الضر الذي يصيبه على يدي سلطان أو في حرب.
فإن لم يكن لها لهب فإنَّ ذلك يكون أمراض وطاعون وبرسام.
ولو رأى أنّه أصاب ناراً في وعاء أو أحرزها: فإنّه مال حرام كأن رأى بيده شعلة نار فإنه يصيب شعبه من سلطان.
فإن كان لها لهب أو دخان كان في سلطانه ذلك حرب وهول والله سبحانه وتعالى الموفق للصواب.
أما البغض: فغير محمود لأنّ المحبة نعمة من الله تعالى والبغض ضدها وضد النعمة الشدة.
وقد ذكر الله تعالى منته على المؤمنين برفع العداوة الثابتة بينهم بمحبة الإسلام فقال تعالى: " إذا كُنْتُمْ أعْدَاء فَألّفَ بَيْنَ قُلُوبكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنعْمَتِهِ إخْواناً " .
والبغي: راجع على الباغي والمبغى عليه منصور لقوله تعالى: " إنّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أنْفُسِكُم " .
وأما ما يعمد من العسل والحلو فإن كان هو الذي عقدها جمع مالاً من كده وسعته طيباً.
فإن أفادها ولم يدر من عقدها نال ذلك ممن عمل غيره كالغنائم والموارث والغلات.
وأما الزبد: فدال على الخصب والرطوبة والكسب والفائدة وعلى الفقه وعلى سهولة ما يطلبه أو يعالجه في يقظته.
وأما السمن فدال على العلم والفقه والقرآن لأهله وعلى الدواء لنفعه وشفائه وحسن استخراجه وبقائه وعلى المال والغلات والأرباح والفوائد لطلاب المال وعلى الخصب والرخاء لمن هو في شدة وعلى الصحة لمن هو في سقم إن أكله لما في الخبر من أنَّ سمن البقر دواء لحمه داء.
وأما الجبن: فدال على ما انعقد لصاحبه من العلم والفقه والمال والكسب وقد يدل من المال على الريع والعبيد والدواب وكل ما هو عقدة من المال المحروز.
وربما دلت الجبنة على الزوجة
لجمالها ولذتها وربما دلت على المال لكل إنسان على قدر ما يضمه إلى جنبه كالرمان والخبز والعسل واللبن والزيت.
وأما حامضه ومالحه فدال على المال المكروه وعلى الهم والحزن والفزع.
فإن كان من عمل الروم دل على الروم وربما دل جبنهم على رقيقهم وسبيهم وما يجيء من عندهم من عقد المال والمتاع أو من عند غيرهم من الأعداء.
ومن رأى أنّه أصاب سمكة طرية أو سمكتين: فإنّه يصيب امرأة أو امرأتين.
فإن رأى أنّه أصاب في بطن السمكة لؤلؤة أو لؤلؤتين فإنّه يصيب منها ولداً غلاماً أو غلامين.
فإن أصاب في بطنها شحماً.
فإنه يصيب منها مالاً وخيراً.
وكذلك لحم السمكة.
وإذا كثر السمك كان أموالاً.
فإن رأى أنّه أصاب سمكاً مالحاً يأكله بعد أن يصير في يده ويملكه فإنّه يصيبه هم من قبل مملوك أو خادم أو سبب مملوك ويغتم له بقدر ما نال من السمك المالح أو أكله أو أصابه.
وكذلك صغار السمك المالح وكباره لا خيره فيه.
وربما خالفت طبيعة الإنسان في السمك المالح إذا رآه في منامه أصاب مالاً وخيراً إذا كان السمك كباراً.
وقد كان السمك الذي قال فيه موسى عليه السلام لفتاه: آتنا غداءنا مالحاً كبيراً فدخل على موسى من الهم ما دخل.
فإن رأى سمكة حية تتقلب في موضع مجهول فإن كانت السمكة من جوهر النساء أو الخدم فلعل خادماً أو مثلها تنقلب في منكر من أمرها من دنياها أودينها.
ولو رأى سمكة خرجت من إحليله فإنّه يولد له جارية ولو رأى أنّ السمكة خرجت من فمه فإنّه يتكلم بكلام يحار في أمره.
وأما أكل السمك الطري فإنّه غنيمة وخير لأنّه من الصيد.
وأما التمساح: فإنّه عدو مكابر لص لا يأمنه عدو ولا صديق بمنزلة السبع وكذلك كل ذي ناب.
فإن رأى أنّ التمساح جره إلى الماء وقضى عليه بالموت في الماء فإنَّ موته يكون على يدي إنسان عدو ولعله يكون شهيداً.
ولو أصاب من لحم التمساح أو من دمه أو من جلده أو بعض أعضائه فإنّه يصيب من مال ذلك العدو.
ومن رأى أنّه يركب حمار وحش: يصرفه حيث شاء ويطيعه فإنَّ ذلك راكب معصية وهو مفارق لرأي جماعة المسلمين في دينه وفي رأيه وهواه.
فإن لم يكن الحمار ذلولاً ورأى أنَّه صرعه أو كسره أو جمح به أو ما أشبه ذلك فإنه يصيبه شدة في أمره وخوف شديد.
فإن رأى أنّه أدخله بيته على هذا الضمير أو اتخذه للبقاء في منزله فإنّه يداخله رجل كذلك في رأيه ولا خير فيه.
فإن رأى أنّه أدخل بيته شيئاً من ذلك وذكور الوحش في التأويل رجال.
وإناثهم نساء.
وألبان الوحش أموال نزرة قليلة لمن أصابها إلا لبن حمارة الوحش فإنّه من يشرب من ألبانها يصيب نسكاً في دينه وصلاحه فيه.
ومن تحول حمار وحش فإنّه يفارق رأي جماعة المسلمين ويعتزلهم.
وكذلك لو تحول شيئاً من الوحش إلا أن يرى أنّه تحول ظبياً فإنّه يصيب لذاذة من النساء.
ومن أصاب ظبياً: أصاب جارية حسناء فإن ذبح ظبياً افتض جارية عذراء.
ولو أصاب من جلودها أو شعرها فإنّه مال من قبل النساء.
فإن رأى قتل ظبياً ومات في يده فإنّه يصيبه هم وحزن من قبل النساء.
فإن رأى أنّه رمى ظبياً أو بقرة لغير الصيد فإنّه يقذف امرأة كذلك.
فإن رماه للصيد فإنّه يصيب غنيمة وإن فاته الصيد فإنّه يطلب غنيمة وتفوته كذلك.
فإن رأى أنّه أصاب خشفاً: فإنّه يصيب ولداً من جارية حسناء.
وكذلك لو أصاب عجلاً من بقر الوحش مجهولاً فإنّه يصيب ولداً وربما كان غلاماً.
والتيس: رجل ضخم في دينه عظيم الشأن فوق الكبش وغيره.
ومن رأى أنّه أكل لحم ماعز فإنّه يشتكي يسيراً ثم يبرأ.
ومن رأى أنّه ذبح جدياً لغير اللحم فإنّه يموت له أو لأهله ولد.
فإن كان ذبحه ليأكل من لحمه فإنه يصيب مالاً بسبب الولد أو يصيب مالاً قليلاً نزراً.
وكذلك لحوم صغار المعز والضأن في التأويل خير قليل إلا أن يرى ذلك اللحم سميناً فإنَّ الخير يكون كثير.
ومن رأى أنّه يأكل لحم جدي أصاب خيراً قليلاً من صبي وليس يجري صغار المعز والضأن مجرى كبارها.
فإن رأى أنّه يأكل رأس شاة فإنّه تطول حياته ويصيب ما لم يكن يرجوه فوق التمني.
وكذلك لو رأى أنّه يأكل رأس بقرة أو ثور أو إنسان أو غير ذلك إلا ما يتفاضل بعضها على بعض.
ورأس الإنسان أفضل في عرض الدنيا.
فإن رأى أنّه تحول شاة: فإنّه يصيب في تلك السنة خيراً.
فإن رأى أنّه يأكل أكارع الشاة فإنّه يصيب مالاً وخيراً بقدر ذلك.
وسمن الغنم: مال وخصب لمن يصيبه وفيه نصب بقدر ما نالت النار منه.
وشحم الغنم مال كثير لمن يصيبه والشحم خير من السمن.
وكبد الشاة: مال مدفون يصيبه من أصاب منها شيئاً أو أكلها نيئاً أو مشوياً أو مطبوخاً.
وكذلك الأكباد من كل الحيوان مال مدفون إلا أن أفضلها وأكثرها كبد الإنسان.
وكذلك القلب: من كل شيء مال مدخور لمن يصيبه أو يملكه.
وأما المصران من كل الحيوان
إذا كانت مع البطون فهي تجري مجراها في التأويل.
فإذا انفردت المصران عن البطون فإنّها لمن يصيبها أو يملكها أو يأكلها أن ينال من ذي قراباته خير ومنفعة.
ومن رأى أنّه جمل لحم بعير: أو ناقة فإنّه يصيبه مرض.
فإن رأى أنّه أصاب من لحومها من غير أن يأكله فإنّه يصيب مالاً من سبب ما تنسب تلك الإبل إليه في التأويل.
ومن رأى أنّه ملك جمالاً أو حميراً: أو أدخلها إلى منزله وارتبطها أو اتخذها فإنَّ الله عزّ وجلّ يسوق إليه خيراً وينجو منِ هم.
فإن كانت الحمر موقرة كان الخير أكثر وأفضل كل ذلك إذا كان الحمار ذلولاً مطواعاً.
والحمارة: تجري مجرى الحمار.
فإن رأى أنّه ذبح حمارة ليأكل لحمها فإنّه يجد مالاً وسعة وكذلك لو رأى أنّه أكله فإن لم ينو عند ذبحه إياه أنّه يأكله فإنّه يفسد على نفسه معيشته.
ولو رأى أنّه صرع حماره فإنه يفتقر.
فإن كان الحمار الذي صرع عنه لغيره فإنّه ينقطع ما بينه وبين صاحب الحمار أو نظيره أو سميه.
فإن رأى أنّه نزل عنه نزولاً لا يضمر العود إليه فإنّه ينفق ماله حتى يأتي على آخره.
فإن كان نزوله لحاجة ويضمر العود إليه فإنَّ الأمر الذي هو طالبه لا يتم.
فإن رأى أنّه يشرب من لبن أتان فإنّه يمرض مرضاً شديداً ثم يبرأ.
والبغلة: امرأة عاقر إذا كان عليها سرج أو أكاف أو برذعة أو شيء من مراكب النساء.
والبغل العري الذي لا يعرف له رب ولا هو ذلول فهو رجل صعب خبيث الحسب والطبيعة.
وركوب البغال فوق أثقالها لا بأس به إذا كان البغل ذلولاً وراكبه متمكناً.
ولحم البغال وجلودها مال.
وإن رأى أنّه يشرب لبن بغله فإنّه يصيبه هول وعسر بقدر ما شرب منه.
فإن رأى أنّ بغلته نتوجاً فإن رجاءه في زيادة ماله من قبل امرأته.
فإن وضعت البغلة فهو تصديق لذلك الرجاء وكذلك الفحل إن حمل ووضع.
فإن رأى أنّه ركب إهابه مقلوباً أو لبس ثوباً مقلوباً فإنّه يأتي أمراً من غير أن يعلم.
فإن رأى أنّه رديف رجل على فرس فإنّه يتوصل بذلك الرجل إلى الأمر الذي يصل إليه تأويل رؤيا الفرس في دين أو دنيا ويكون تأويل الرديف لذلك الرجل تبعاً أو خليفة.
وربما كان ذلك يسعى بجد صاحبه الذي يتقدمه.
ومن رأى أنّه أجج ناراً ليطبخ قدراً: بها طعام فإنّه يثير أمراً يصيب به منفعة من قيم أهل بيت.
فإن لم يكن في القدر طعام فإنّه يهيج رجلاً هو قيم أهل بيت بكلام ويحمله على أمر مكروه.
فإن رأى أنّ النار أحرقت بعض أعضائه فإنه يصيبه ضر بقدر الحرق إذا ما احترق بعض الأعضاء.
فإن كان جميع الثوب أو جميع جسده فإنّه يصيبه مصيبة فيما ينسب إليه في التأويل أو في بعض نفسه أو فيمن يعز عليه.
فإن كانت النار لهب أو لسان فإنَّ الضر الذي يصيبه على يدي سلطان أو في حرب.
فإن لم يكن لها لهب فإنَّ ذلك يكون أمراض وطاعون وبرسام.
ولو رأى أنّه أصاب ناراً في وعاء أو أحرزها: فإنّه مال حرام كأن رأى بيده شعلة نار فإنه يصيب شعبه من سلطان.
فإن كان لها لهب أو دخان كان في سلطانه ذلك حرب وهول والله سبحانه وتعالى الموفق للصواب.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء يناير 01, 2014 4:20 pm من طرف basiounyonline
» حصريا ::نسخه فول ريب من لعبة سباقات السيارات الممتعه Crash Time 4 The Syndicate بحجم 500 ميجا على اكثر من سيرفر
السبت سبتمبر 14, 2013 11:02 pm من طرف mohanad
» نتيجة مدرسة عبدالقادر قنصوة وميت سهيل الإعدادية 2012/2013 الفصل الدراسي الثاني بميت سهيل
السبت سبتمبر 14, 2013 11:01 pm من طرف mohanad
» افتتاح موقع جمعية صناع الحياة بقرية ميت سهيل
السبت سبتمبر 14, 2013 11:00 pm من طرف mohanad
» نتيجة الصف الأول والصف الثاني الثانوي مدرسة عبد القادر قنصوة الثانوية 2012/2013
الإثنين يناير 21, 2013 8:18 am من طرف basiounyonline
» نتيجة مدرسة عبد القادر قنصوة الثانوية 2012/2013
الجمعة يناير 18, 2013 12:37 pm من طرف basiounyonline
» للتواصل والإعلان
الخميس يوليو 05, 2012 3:54 pm من طرف basiounyonline
» أوائل الصف الثالث الإعدادي بمدرسة ميت سهيل الإعدادية
السبت فبراير 11, 2012 11:05 am من طرف basiounyonline
» أوائل الصف الثالث الإعدادي بمدرسة ميت سهيل الإعدادية
السبت فبراير 11, 2012 11:04 am من طرف basiounyonline
» أوائل الصف الثالث الإعدادي بمدرسة ميت سهيل الإعدادية
السبت فبراير 11, 2012 11:03 am من طرف basiounyonline
» وفيات عام2011
الأربعاء ديسمبر 21, 2011 10:55 am من طرف basiounyonline
» عائلة باشا
الخميس أغسطس 04, 2011 2:29 pm من طرف basiounyonline
» المجموعة الاولى من الالعاب الخفيفة لشهر يناير 2011 Casual Games Collection (1) January | نسخ Portable | سيرفرات متعددة
الخميس أغسطس 04, 2011 2:28 pm من طرف basiounyonline
» عائلة السراوية
الخميس أغسطس 04, 2011 2:27 pm من طرف basiounyonline
» متوفقي ميت سهيل
السبت مايو 21, 2011 12:37 pm من طرف islam_basuny
» صور كرستيانو رونالدو
السبت مايو 21, 2011 12:19 pm من طرف islam_basuny
» صور لاسطورة الكرة ميسي
السبت مايو 21, 2011 12:07 pm من طرف islam_basuny
» المعلم...احمدابوطالب ابن ميت سهيل
الجمعة أبريل 29, 2011 12:24 pm من طرف basiounyonline
» قصائد الشاعر احمد علي حنفي سليم قصيدة اصعب معاني الفراق
الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:59 pm من طرف محمد باشا
» الأهلي يصرف النظر عن التعاقد مع الونجا لمغالاة ناديه في مطالبه المادية
الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:51 pm من طرف محمد باشا
» عائلة الزملي
الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:44 pm من طرف محمد باشا
» عائلة عبداللة
الثلاثاء أبريل 19, 2011 6:35 pm من طرف محمد باشا
» «السلع التموينية» تتهم «القابضة الغذائية» بإهدار ٧ ملايين جنيه فى مناقصات زيت الطعام
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:58 pm من طرف basiounyonline
» مفاجأة جديدة في عالم الأورام
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:56 pm من طرف basiounyonline
» دعاء جميل لطرد الجان
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:52 pm من طرف basiounyonline
» المفتش كورومبو هو الوحيد اللي يستحق ان يكون عضوبمجلس ؟؟؟
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:50 pm من طرف basiounyonline
» بالمستندات .. نائب سوهاج يستولى على 26 فدانًا
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:42 pm من طرف basiounyonline
» 12 صوتاً تفصل الأندية المصرية عن إسقاط زاهر من رئاسة اتحاد الكرة
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:27 pm من طرف basiounyonline
» بطولة مصر: الاهلي يضيق الخناق على الزمالك
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:23 pm من طرف basiounyonline
» الشرطة والجيش إيد واحدة في مواجهة قطبي الكرة المصرية !!
الثلاثاء أبريل 19, 2011 2:22 pm من طرف basiounyonline